f إجراءات نظر الدعوى الاستئنافية

أخر الأخبار  

إستطلاع رأي  

ما هو انطباعك عن موقع المحكمة الجديد؟
 

إعلانات  

إجراءات نظر الدعوى الاستئنافية

لخصوم استئناف الأحكام الصادرة من الدوائر الابتدائية بالمحكمة ، عدا الأحكام المتعلقة بتحديد المستحقات فلا تكون قابلة للاستئناف إلا إذا زادت قيمة الدعوى على خمسة آلاف ريال عماني.

يكون ميعاد رفع الاستئناف ثلاثون يومأ من اليوم التالي لتاريخ صدور الحكم الابتدائي ، ويكون الميعاد خمسة عشر يوماً بالنسبة للحكم الصادر في طلب وقف تنفيذ القرار المطعون فيه.

يقدم الاستئناف من ذوي الشأن بتقرير يودع أمانة سر المحكمة موقعاً من محام مقبول للمرافعة أمام محاكم الاستئناف ، أو من في حكمه وفقا لقانون المحاماة.

ووفقا لأحكام المادة (4) من قانون المحاماة ، يعتبر في حكم المحامين المقبولين للحضور والمرافعة وتوقيع صحف الدعاوى والطعون أمام المحاكم على اختلاف درجاتها ، الموظفون بالدوائر القانونية بالحكومة والهيئات والمؤسسات العامة والشركات المملوكة بالكامل للدولة الحاصلون على شهادة في الشريعة أو القانون من إحدى الجامعات أو المعاهد العليا المعترف بها.

يجب أن يتضمن تقرير الاستئناف البيانات العامة المتعلقة بأسماء الخصوم وصفاتهم ومحال إقامتهم أو مقارهم ، وموضوع الدعوى وتاريخ الحكم المطعون فيه وأسبابه والأسباب التي بنى عليها الاستئناف ، وإلا جاز الحكم ببطلانه.

يتم نظر الاستئناف من قبل الدائرة الاستئنافية بالمحكمة ، ولا يترتب على الاستئناف وقف تنفيذ الحكم المستأنف إلا إذا أمرت هذه الدائرة بغير ذلك أو كان هذا الحكم يقضى بإلزام أحد الخصوم بأداء مبالغ مالية للخصم الآخر.

يعمل أمام الدائرة الاستئنافية في شأن إعلان تقرير الاستئناف والردود والتعقيبات عليه ونظر الاستئناف والحكم فيه ، بالقواعد والإجراءات والمواعيد المتعلقة بالدعوى الابتدائية، المنصوص عليها في المواد (11‏) و (12) و(13) و (14‏) و (15‏) من قانون المحكمة.

تحكم الدائرة الاستئنافية في الاستئناف بتأييد الحكم المستأنف أو بإلغائه أو بتعديله لمصلحة المستأنف ، ويكون حكم هذه الدائرة نهائيا غير قابل للطعن فيه إلا بطريق التماس إعادة النظر في الحالات المقررة قانونا بالمادة (232) من قانون الإجراءات المدنية والتجارية.

 

© 2020 - محكمة القضاء الاداري - سلطنة عُمان
   
Powered by: tuhur.net